بداية
ماهي الخاطرة؟
تعتبر الخاطرة فن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية متشابهة مع القصة والرسالة في مضمونها
والأسلوب الناجح لكتابتها بشكل جيد متقارب إلى حد كبير مع أساليب القصة والرسالة والقصيدة النثرية
وما يميز الخاطرة بأنها غير محددة برنم أو وزن موسيقي معين أو قافية شلال الشعور الدافئ وفن التعبير الأدبي هو موهبة
وملكه من عند الله يظل الإبداع هو رمز و أسلوب ترجمت المواهب و القدرات اللي يتملكها كل منا
فكل منا مبدع ولكن قد تختلـف طريقه ترجمت إبداعنا في الواقع الملموس فاحدنا يحـب الرسم تعبيرا عن مشاعره
وأخر قد يترجمها بالتصميم الهندسي و اغلبنا على الأحرى يجد نفسه في الكتابه و التعبيـر عن ما يدور في فكره
و عالم خيـاله الشاسع فلكل منــا مشاعر و أحاسيس قد نحب ترجمتها يوما و نقلها للآخرين سواء كانت مشاعر فرح حزن حـب شوق فخر وعزه
طريقه كتابة الخاطره
1_ العنوان أو اسم الخاطره
ويجب أن يكون معبرا عن الفكرة الرئيسية وان يكون له صله بالموضوع اعني ان تكون فكره الخاطره والمشاعر التي
تحتويها تمس العنوان بصله على سبيل المثال أجد أحيانا خواطر تحمل معاني للحب و عند قرائتي لها افاجاء بقسوة
كلماتها و حزن صاحبها الشديد مما قد يؤدي إلي تشتت ذهن القارىء حول فكره الخاطره الاساسيه بسبب تنافر كل من
فكره و مضمون الخاطره لذا يفضل آن يكون مجرد إيحاء أو عاكس لثوب الخاطرة ولا بأس أن يكون مقتبس من سياق
الخاطرة على أن يكون هذا العنوان قوي التعبير وعميق المعنى ومؤثر في النفوس حتى يجذب الأنتباه
2- البدايه
لابد ان تكون البدايه اكثر شد من الاسم والعنوان أي عندما نريد ان تكتب عن خاطره غزليه لابد ان ننثر بعض من الجمل
الرائعة في اول السطور لكي تكون منها بداية انطلاقه دفه إبحارنا في بحر خيـالنا الواسع فتكون محمله في اول
الجمل بمعاني رائعة معبره عن الجمال على سبيل المثال و هنا يكمن الشد الذهني لإكمال الخاطره وهذا يشمل جميع
أنواع الخواطر
3- العقدة أو المغزى
عندما تحوي الخاطرة هدف معين وتكون ذات معنى يكون هذا داعيا أكبر لكي تحوي الخاطرة في عمقها أحداث
متسلسلة وروح حركية تحركها الحروف وتجعل القارئ ينشد لقراءتها ويعيش أجواءها وهذا يحقق أسلوب التشويق
وجذب الانتباه المطلوب تواجده في كل خاطرة.
4- الخيال والتصاوير والتشبيهات المجازية
تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببة ومستساغة
فمثلا نجعل القمر يبتسمـ والزهور تتكلمـ والنسيمـ يتراقص وهكذا ولنصل الى هذه المرحلة لابد ان نترك العنان كله
لخيالنا أي لا نكتب بمجرد الواقع الذي تمر فيه بل نحاول جعل مزيج الواقع مع الخيال و من ثم نحاول بوصل
الجمل اللي حصلنا عليـــه باللي تسبقها بطريقه أدبيه
5- الوضوح في الأسلوب
من شروط النجاح فيجب أن يكون الأسلوب واضحاً ومصدر هذا هو عقلية الكاتب بشرط أن لا يكون الوضوح تاما لأنه
يسلب الإثارة والدهشة والتفاعل مع الخاطرة والوضوح يكون في اختيار الكلمات المؤدية للغرض بحيث تكون دقيقة
6- طريقة السرد
فمثلا نستخدم ضمير المتكلم عندما نريد البوح والاعتراف
ونستخدم أسلوب ضمير الغائب عندما نريد أن نتحدث عن هموم الغير ونشعر بأحاسيسهم فلكل سرد مزايا معينة ..
7- إحياء المواقف
فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على الكاتب أن يجعل في ذهنه
تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا نشاهده بأعيننا
وذلك باستخدام الوصف الدقيق الموجز
8- التنسيق
بحيث تكون الخاطرة مرتبة الأفكار وتسير في خط معين لا تحيد عنه
ويتم إزالة الكلمات الزائدة التي لا تضيف شيئا للخاطرة
9- فصل الخاطر
بحيث يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلة
إلى مقدمة يمهد لها وعرض يطرق فيه محوره الرئيسي وخاتمة مؤثرة تحوي لب وخلاصة شعوره المتدفق
10- ماقبل مرحله النهاية
قبل الوصول لنهاية الخاطره يستحب ان نحاول بإنهاء الإحداث بطريقه بسيطة بحيث حاول ان نجعل كل الرموز تظهر
وتتفتح أزهار الخاطره ولكن ان كان هناك سر لم يظهر اجعله في نهاية الخاطره بحيث تشد القارئ اكثر لقرائه
حروفنا كامله و بتواصل حسـي معها
9- النهاية
النهاية اذا كانت بدايتنا غزليهلابد ان تنهي الكلام بأسلوب غزلي أيضا
أي ربط بداية الخاطره بنهايتها بأسلوب غير مبــاشر فمثلا ابتداء الخاطره بكلمات الشوق يحب ان تناجي في نهايتها
بعودة المعني في الخاطره بتوضيـح مشاعر و أحاسيس الشوق
ســـــؤال يطــــرح في الكثير من المناسبات ويستأثر بنقاش طـــــويل ، وتتعدد الإجابات وتتشعب وتتعرج دون تحديد
واضح ودقيق لمواصفات الخاطـــــــــــــرة في ظــل ما يحدث وما يدور في داخل نفسيات الكتاب
ثم أن هناك سؤال آخـــــر
( هل الخاطـــــرة وثيقة تحمل بين طياتها أنفاس الحـــــزن والكآبة وتؤكــــك قانونية الهـــم والحــــزن في نفوس الكتاب )
ثم ينشق من ذلك ســـــؤال ثالث
( أم أن الخاطـــــرة أعمق من مجــــرد الحزن والهم في الشكل وتختزنة في المكنون أو ما نسمية بالمضمون أو المحتوى الفكـــــري )
أذا الخاطــــرة هي ( صدق الانتماء النفسي لمكنون الذات البشرية من العديد من الاعتبارات الوجدانية
والتاريخية والمصيرية في آن واحد وتاتي عادة دفعة واحدة تتحكم في دقتها وقوتها الخبرة الأدبية والتجربة الفنية
والبلاغية في تصوير ما يدور في داخل الذات من انطباعات مختلفة )
عندما نسلم بمبدأ هذا التعريف فأن أكثر التعابير وضوحاً لاتســـــقط
لكن ( كيف تكتب الخاطرة ) في نسق أدبي صحيح هذا السؤال هو موضع الحوار ؟
هناك العديد من الرموز التي تعطي النص ( الخاطرة ) المتانة والقوة ... منه على سبيل المثال لا على سبيل الحصــــر ما يلي :
1- الفراشة / هي رمز الحلم أينما وجدت مثال ذلك: فراشات تحترق أي أحلام تحترق
2- الكلب / رمز للوفاء / مثال ذلك قول الشاعر كالكلب في حفاظه للودِ
3-الحمامة / بإعتبارها رمز السلام / الا أنها تأتي رمزاً للمرأة الجميلة مثال ذلك : قول
الشاعر بشكل نبطي ( وأنا شاقني بالحيل منظر حمام شهار *** صلاة العصر يوم انحدر بسفل الوادي ) هنا
استخدم الشاعر الحمام في الجمع للدلالة على مجموعة من الفتيات
4- الزهـــــــور / تختلف الزهور في الاسقاط الوظيفي داخل الخاطــــرة باختلاف الألوان التي
تتسم بها هناك الأحمر دليل للحب الأصفر دليل على الغيرة الأبيض دليل للشفاء من المحن والأمراض
البنفسجي دليل الحزن الشديد
مهارات الخاطره وأسرارها
الإسقاط الفني
هو إنزال مجموعة الرموز داخل النص لتعطــــي الدلالة على أشياء من الواقع من الصعب على القارئ العادي تفسيرها أن
لم يكن يعرف دلالة الرمز من الأساس ولكي نفهم النص يجب ان نعرف الرمز والدلالة ومن ثم حذف الرمز وإسقاط الدالة
بمكانة وهنا سوف يكون المعنى غاية في الوضوح التام
التنقـــــــــــيط
هناك من يستخدم النقطتين التابعتين للنهاية الجملة وهناك من يستخدم ثلاث نقاط أيضا في نهاية الجملة _ وفي كلتا
الحالتين هي تجاوز المعنى القريب الى المعنى البعيد لكــــــــــلام محذوف وجوده يعيق الوزن
ويخلخل الموسيقي للجملة والعكس
الفواصل
تنعدم الفواصل في الخاطر لكونها تفصل المعاني عن بعضها وهذه من سمات المقال فقط .
النقطة الوحدة
أيضا نعدم لأنها تلغي الفكرة السابقة ويأتي بعدها فكرة جديدة مغايرة .وهي من سمات المقال .
انتــــــــــــــقاء الكلـــــــــــــــمات
في السااااابق تحدثنا أن الخاطرة تكون قوية اذا اتسم صاحبها بقوة أدبية بارعة تعكس قوة القراءة وتخزين المفردات
الكلامية
لذا الحرص على أنتقاء الكلمات القوية ذات الدلالة التصويرية شئ مهم ومطلوب لكي تكون الخاطرة أكثر تعبيرا وليس
أكثر جمالاً لان الجمال يأتي بطبيعة الحال بعـــد قوة التعبير والتصوير وليس قبل ذلك
الخلــــــــــــــــط الفكـــــــــري
هناك بين من يخلط بين أنوع كثيرة من الأدب مثل الرسائل ، والمقال ، والخاطرة ، والقصيدة ( من فئة التفعيلة )
و بين القصة ، والرواية
والخلط في العادة يأخذ مسمى فصيلة غير الفصيلة المطروحة قد لايستطيع أيضا القارئ العادي أن يفسر الاختلاف
الأدبي مالم يكن ملماً بكل تفاصيل الأنواع المختلفة وقد نجد من يكتب بعض القصص القصيرة على أنها خاطـــــــرة
والعكس بالمثل في بقية الفصائل الأدبية الأخرى ففي القصة والمقال والرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات
الخواطر بينما يكثر التوجيه في المقال وينعدم في القصة والمقال ونجد أن هناك رسالة داخل المقال يجب أن تصل الى
القارئ بينما نجد مجموعة من الأهداف في القصة يجب أن تصل الى القارئ أما الرسائل الأدبية فتأخذ طابع الدعوة
والإرشاد والموعظة والنصايح الى شخص أو مجموعة من الأشخاص ( أقرب شئ الى هذا النوع هي الخطابة ) كموضوع
الا أنها تختلف لكونها في العادة تحتاج الى منبر وشكل جماهيري لتوصيلها الى الجمهور
الشكـــــــــــل التعبيري ( التصــــــــوير )
تلبس الخواطـــــــر في الغالب ثوب الحــــــــــــــزن وهذا ما يجعل القارئ يتفاعل معها بشكل عاطفي
خاصة اذا كانت ذات كلمات قوية ومعبرة وحزينة
أنواع الخوطر من حيث الشكل
1- القصيرة
2- ألمتوسطه
3 الطويلة
وتكون المتوسطة في العادة هي الأكثر جمالاً لوجود التماسك الفكري القوي وانحصار الرموز وقلتها ... وعلى العكس
الطوية التي تكون المعاني فيها كثيرة وتتعدد فيها الرموز بالنسبة للقصير تحتوي في الغالب على رمز أو رمزين
وتكون كلماتها بسيطة وسهلة الفهم
أتمنى اعجااابكم والرد